مدرب اول مهارات التعلم بقسم الدراسات العامة – الكلية التقنية بعرعر المملكة العربية السعودية
10.12816/ijches.2023.313738
المستخلص
هدف البحث إلى تعرف النظرة المجتمعية للتدريب التقني في المملكة العربية السعودية، واعتمد البحث المنهج الوصفي لتحقيق أهدافه، اعتمادًا على طريقة المسح الاجتماعي للعينة. وقام الباحث بإعداد استبانة تكونت من (21) فقرة، وتم تطبيقها خلال العام التدريبي 2023 على عينة من (428) مفردة من الفئات التالية: (119) من أعضاء هيئة التدريس في الكليات التقنية، و(111) طالبًا في الكليات التقنية، و(198) من فئات المجتمع المختلفة، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وتوصل البحث إلى أن النظرة المجتمعية لالتحاق خريجي الثانوية بالكليات التقنية كانت بدرجة متوسطة، وكذلك كانت النظرة المجتمعية للتدريب التقني في الكليات التقنية بدرجة متوسطة، ولم تظهر النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة عند مستوى الدلالة (0.05) تُعزى لمتغيرات البحث (النوع الاجتماعي، الفئة). وأوصى البحث بإلغاء برنامج البكالوريوس من الكليات التقنية، كما أوصى بدمج التدريب التقني بمدارس المرحلة الثانوية.
الفرهود, صالح يوسف فهاد. (2023). النظرة المجتمعية للتدريب التقني في المملكة العربية السعودية. المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 2(3), 186-210. doi: 10.12816/ijches.2023.313738
MLA
صالح يوسف فهاد الفرهود. "النظرة المجتمعية للتدريب التقني في المملكة العربية السعودية", المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 2, 3, 2023, 186-210. doi: 10.12816/ijches.2023.313738
HARVARD
الفرهود, صالح يوسف فهاد. (2023). 'النظرة المجتمعية للتدريب التقني في المملكة العربية السعودية', المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 2(3), pp. 186-210. doi: 10.12816/ijches.2023.313738
VANCOUVER
الفرهود, صالح يوسف فهاد. النظرة المجتمعية للتدريب التقني في المملكة العربية السعودية. المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 2023; 2(3): 186-210. doi: 10.12816/ijches.2023.313738