اتجاهات معلمي التوحد نحو عملية تشخيص الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وعلاقتها ببعض المتغيرات في منطقة مكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية ، جامعة جدة ، المملكة العربية السعودية

2 كلية التربية ، جامعة جدة ،المملكة العربية السعودية

10.12816/ijches.2023.313650

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على اتجاهات معلمي التوحد نحو عملية تشخيص الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وعلاقتها ببعض المتغيرات في منطقة مكة المكرمة، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، وتكونت الاستبانة من (28) فقرة موزعة على (3) ابعاد، واشتملت العينة على (201) من معلمي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في منطقة مكة المكرمة، واتضح من خلال النتائج أن مستوى اتجاهات معلمي التوحد نحو عملية تشخيص الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد كان بمتوسط (3.399)، أي بدرجة متوسطة وفقًا للمعيار الذي اعتمدته الدراسة حسب مقياس ليكرت الخماسي، وتبين من النتائج أن محور (أولياء الأمور وأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد) في الترتيب الأول بمتوسط حسابي (3.551)، وبدرجة كبيرة، وفي المرتبة الثانية جاء محور (فريق التشخيص) بمتوسط (3.362)، وهو بدرجة متوسطة، وفي المرتبة الثالثة الأخيرة جاء محور (أدوات التشخيص) بمتوسط (3.282)، وهو أيضًا بدرجة متوسطة، وكما كشفت نتائج الدراسة بانه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة a≤0.5))  في اتجاهات معلمي التوحد نحو عملية تشخيص الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تعزى لمتغيرات النوع (ذكر / أنثى)، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وكان من أهم توصيات الدراسة، إقامة دورات تدريبية للقائمين بعملية التشخيص، وكذلك إقامة لقاءات توعية بمدى أهمية التشخيص في وقت مبكر من عمر الطفل، وأيضاً العمل على تطوير أدوات التشخيص.

الكلمات الرئيسية