الحمل الانتباهي وعلاقته بالذاكرة التنظيمية لدى الطلبة في مدارس المتميزين والعاديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المديرية العامة للتربية في محافظة النجف الاشرف معهد الفنون الجميلة للبنات الصباحي – العراق

10.12816/ijches.2025.417016.1080

المستخلص

هدف البحث التعرف على الحمل الانتباهي لدى طلبة مدارس المتميزين واقرانهم العاديين في المرحلة الإعدادية، والذاكرة التنظيمية لدى طلبة مدارس المتميزين واقرانهم العاديين، والعلاقة الارتباطية بين الحمل الانتباهي والذاكرة التنظيمية لدى طلبة مدارس المتميزين واقرانهم العاديين، والفروق ذات الدلالة الإحصائية في العلاقة الارتباطية بين الحمل الانتباهي والذاكرة التنظيمية لدى طلبة مدارس المتميزين واقرانهم العاديين في المرحلة الإعدادية على وفق متغيري الفئة الدراسية ( المتميزين، العاديين) والجنس (طلاب - طالبات)، وتكونت عينة البحث من ( 400) طالب وطالبة من طلبة المدارس المتميزين والعاديين، طبق عليهم مقياس الذي تم بناءه للحمل الانتباهي يتكون من (22) فقرة امام كل فقرة ثلاثة بدائل للإجابة، وكذلك تم بناء مقياس للذاكرة التنظيمية، ويتكون من (20) فقرة، وتم حساب الصدق والثبات للمقياسين، واظهرت النتائج ، الى ان عينة البحث لديهم حملا او عبء انتباهي في حياتهم الدراسية، وان افراد العينة البحث لديهم نظام خاص في تنظيم ذاكرتهم الدراسية واليومية ، ويوجد علاقة طردية بين الحمل الانتباهي والذاكرة التنظيمية لدى الطلبة في المدارس المتميزين والعاديين في المرحلة الاعدادية، ويوجد هناك فرق بين الحمل الانتباهي والذاكرة التنظيمية لدى الطلبة في المدارس المتميزين والعاديين في المرحلة الاعدادية لصالح الطلبة العاديين ، ويوجد هناك فرق بين الحمل الانتباهي والذاكرة التنظيمية لدى الطلبة في المدارس المتميزين والعاديين في المرحلة الاعدادية لصالح الطلاب ، وتوصلت الى مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية