المديرية العامة للتربية في محافظة النجف الاشرف معهد الفنون الجميلة للبنات الصباحي – العراق
10.12816/ijches.2025.417016.1080
المستخلص
هدف البحث التعرف على الحمل الانتباهي لدى طلبة مدارس المتميزين واقرانهم العاديين في المرحلة الإعدادية، والذاكرة التنظيمية لدى طلبة مدارس المتميزين واقرانهم العاديين، والعلاقة الارتباطية بين الحمل الانتباهي والذاكرة التنظيمية لدى طلبة مدارس المتميزين واقرانهم العاديين، والفروق ذات الدلالة الإحصائية في العلاقة الارتباطية بين الحمل الانتباهي والذاكرة التنظيمية لدى طلبة مدارس المتميزين واقرانهم العاديين في المرحلة الإعدادية على وفق متغيري الفئة الدراسية ( المتميزين، العاديين) والجنس (طلاب - طالبات)، وتكونت عينة البحث من ( 400) طالب وطالبة من طلبة المدارس المتميزين والعاديين، طبق عليهم مقياس الذي تم بناءه للحمل الانتباهي يتكون من (22) فقرة امام كل فقرة ثلاثة بدائل للإجابة، وكذلك تم بناء مقياس للذاكرة التنظيمية، ويتكون من (20) فقرة، وتم حساب الصدق والثبات للمقياسين، واظهرت النتائج ، الى ان عينة البحث لديهم حملا او عبء انتباهي في حياتهم الدراسية، وان افراد العينة البحث لديهم نظام خاص في تنظيم ذاكرتهم الدراسية واليومية ، ويوجد علاقة طردية بين الحمل الانتباهي والذاكرة التنظيمية لدى الطلبة في المدارس المتميزين والعاديين في المرحلة الاعدادية، ويوجد هناك فرق بين الحمل الانتباهي والذاكرة التنظيمية لدى الطلبة في المدارس المتميزين والعاديين في المرحلة الاعدادية لصالح الطلبة العاديين ، ويوجد هناك فرق بين الحمل الانتباهي والذاكرة التنظيمية لدى الطلبة في المدارس المتميزين والعاديين في المرحلة الاعدادية لصالح الطلاب ، وتوصلت الى مجموعة من التوصيات والمقترحات.
راضي عيسى الظالمي, وسام. (2025). الحمل الانتباهي وعلاقته بالذاكرة التنظيمية لدى الطلبة في مدارس المتميزين والعاديين. المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 4(4), 45-80. doi: 10.12816/ijches.2025.417016.1080
MLA
وسام راضي عيسى الظالمي. "الحمل الانتباهي وعلاقته بالذاكرة التنظيمية لدى الطلبة في مدارس المتميزين والعاديين", المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 4, 4, 2025, 45-80. doi: 10.12816/ijches.2025.417016.1080
HARVARD
راضي عيسى الظالمي, وسام. (2025). 'الحمل الانتباهي وعلاقته بالذاكرة التنظيمية لدى الطلبة في مدارس المتميزين والعاديين', المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 4(4), pp. 45-80. doi: 10.12816/ijches.2025.417016.1080
VANCOUVER
راضي عيسى الظالمي, وسام. الحمل الانتباهي وعلاقته بالذاكرة التنظيمية لدى الطلبة في مدارس المتميزين والعاديين. المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 2025; 4(4): 45-80. doi: 10.12816/ijches.2025.417016.1080