باحث دكتوراة بقسم التربية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة - المملكة العربية السعودية
10.12816/ijches.2025.405043.1077
المستخلص
يُنظر إلى الإمام محمد بن الحسن الشيباني، كواحد من الأئمة الذين لا يُشق لهم غبار في المذهب الحنفي، بعد تقديمه كتابًا يحوي في صفحاته منظومة أخلاقية وفقهية متكاملة، ترتبط في حيثياتها بكسب المال والعمل وفق ما يرتضيه الدين الإسلامي، وهو ما يجعل من هذا الكتاب أشبه بكنز لا يقدر بثمن للراغبين في بداية حياتهم العملية. من خلال الاعتماد على الأسلوب الاستنباطي تم مراجعة محتويات كتاب الاكتساب في نيل الرزق المستطاب للإمام محمد بن الحسن الشيباني ت 189 هـ، للوقوف على أبرز القيم التربوية للكسب المالي، وهو ما سينعكس بالإيجاب على مهارات طلاب الجامعات في المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول العربية، خاصة أولئك الباحثين عن دخول سوق العمل وبناء مستقبل مميز. تشير الدراسة إلى ضرورة ربط المساعي الجادة للشباب نحو كسب المال بالعبادة، وبما يضمن التوجه نحو الكسب الحلال، ونبذ كل المحاولات غير المشروعة لجني المال، مع جعل البطالة فكرة لا يتقبلها الشباب، وصولًا إلى النهي عن الغش، والالتزام بكافة العقود المبرمة بين الأطراف.
أحمد مسفر الغامدي, نبيل. (2025). " القيم التربوية للكسب المالي المستنبطة من كتاب الاكتساب في الرزق المستطاب للإمام محمد بن الحسن الشيباني (ت 189 هـ) : دراسة استنباطية ". المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 4(3), 353-366. doi: 10.12816/ijches.2025.405043.1077
MLA
نبيل أحمد مسفر الغامدي. "" القيم التربوية للكسب المالي المستنبطة من كتاب الاكتساب في الرزق المستطاب للإمام محمد بن الحسن الشيباني (ت 189 هـ) : دراسة استنباطية "", المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 4, 3, 2025, 353-366. doi: 10.12816/ijches.2025.405043.1077
HARVARD
أحمد مسفر الغامدي, نبيل. (2025). '" القيم التربوية للكسب المالي المستنبطة من كتاب الاكتساب في الرزق المستطاب للإمام محمد بن الحسن الشيباني (ت 189 هـ) : دراسة استنباطية "', المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 4(3), pp. 353-366. doi: 10.12816/ijches.2025.405043.1077
VANCOUVER
أحمد مسفر الغامدي, نبيل. " القيم التربوية للكسب المالي المستنبطة من كتاب الاكتساب في الرزق المستطاب للإمام محمد بن الحسن الشيباني (ت 189 هـ) : دراسة استنباطية ". المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 2025; 4(3): 353-366. doi: 10.12816/ijches.2025.405043.1077