تصور مقترح لتخطيط المسار الوظيفي للقيادات الإدارية بالإدارات التعليمية في ضوء مدخل قيادة التغيير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مشرف تربوي - قسم التطوير والتحول.إدارة التعليم بمحافظة المخواة - المملكة العربية السعودية.

2 أستاذ القيادة التربوية بقسم القيادة والسياسات التربوية- كلية التربية- جامعة الملك خالد- المملكة العربية السعودية

10.12816/ijches.2025.365710.1064

المستخلص

هدف البحث إلى تقديم تصور مقترح لتخطيط المسار الوظيفي للقيادات الإدارية بالإدارات التعليمية بالمملكة العربية السعودية في ضوء مدخل قيادة التغيير. استهدف البحث الكشف عن آليات، استخدم البحث المنهج الوصفي المسحي وشملت العينة 258 قائدًا إداريًا من الإدارات التعليمية في مكة المكرمة، الرياض، والمنطقة الشرقية. جمعت البيانات عبر استبانة تقيس آليات التخطيط بأبعاد: الرؤية والاستراتيجية التواصل، والمشاركة، والمرونة، والإبداع، كما تقيس المعوقات فشملت أبعاد: الثقافة التنظيمية التوقعات المستقبلية، وأساليب التقييم. أظهرت النتائج أن آليات التخطيط جاءت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي كلي (3.19)، حيث تصدرت المرونة والإبداع  المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.45)، تلتها التواصل والمشاركة بمتوسط حسابي (3.23)، ثم الرؤية والاستراتيجية بمتوسط حسابي (2.84). وجاءت المعوقات فجاءت بدرجة كبيرة وبمتوسط حسابي كلي (3.51) حيث تصدرت التوقعات المستقبلية المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.85)، ثم أساليب التقييم بمتوسط حسابي (3.39)، وأخيرًا الثقافة التنظيمية بمتوسط حسابي (3.27)، وقدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتخطيط المسار الوظيفي للقيادات الإدارية بالإدارات التعليمية بالمملكة العربية السعودية في ضوء مدخل قيادة التغيير.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية