هدف البحث إلى معرفة دور إدارة مدارس المرحلة الثانوية في نشر ثقافة العمل التطوعي لدى الطلبة، والكشف عن المعوقات التي تواجهها، بالإضافة إلى متطلبات إدارة مدارس المرحلة الثانوية في نشر ثقافة العمل التطوعي لدى الطلبة، وأستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وكانت الأداة المستخدمة لجمع البيانات و المعلومات عبارة عن استبانة تم تطبيقها على عينة البحث وشملت جميع أفراد مجتمع البحث(أسلوب الحصر الشامل) وعددهم(186) فردًا من مديري ومديرات المدارس الثانوية، وبلغت الاستجابات التي تم الحصول عليها (112) استجابة، وذلك ما يمثل نسبة 60,2% من العينة.
وتوصل البحث إلى ما يلى: أن دور إدارة مدارس المرحلة الثانوية في نشر ثقافة العمل التطوعي لدى الطلبة (الكلي) جاء مرتفعًا، حيث بلغ المتوسط الحسابي(3,58) وانحراف معياري (0,66)، وأن المعوقات التي تواجه إدارة مدارس المرحلة الثانوية في نشر ثقافة العمل التطوعي لدى الطلبة (الكلي) جاءت بدرجة موافقة مرتفعة، حيث بلغ المتوسط الحسابي(3,64) وانحراف معياري (0,92)، وأن متطلبات إدارة مدارس المرحلة الثانوية في نشر ثقافة العمل التطوعي لدى الطلبة(الكلي) جاءت مرتفعة، حيث بلغ المتوسط الحسابي(3,85) وانحراف معياري (0,87)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0,05) بين متوسطات استجابات عينة البحث وفقًا للمتغيرات التالية:( النوع، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية).
زيد الصاعدي, فالح. (2025). دور إدارة مدارس المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة في نشر ثقافة العمل التطوعي لدى الطلبة (دراسة ميدانية). المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 4(2), 174-216. doi: 10.12816/ijches.2025.361616.1062
MLA
فالح زيد الصاعدي. "دور إدارة مدارس المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة في نشر ثقافة العمل التطوعي لدى الطلبة (دراسة ميدانية)", المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 4, 2, 2025, 174-216. doi: 10.12816/ijches.2025.361616.1062
HARVARD
زيد الصاعدي, فالح. (2025). 'دور إدارة مدارس المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة في نشر ثقافة العمل التطوعي لدى الطلبة (دراسة ميدانية)', المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 4(2), pp. 174-216. doi: 10.12816/ijches.2025.361616.1062
VANCOUVER
زيد الصاعدي, فالح. دور إدارة مدارس المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة في نشر ثقافة العمل التطوعي لدى الطلبة (دراسة ميدانية). المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 2025; 4(2): 174-216. doi: 10.12816/ijches.2025.361616.1062