مدى ممارسة معلمي الرياضيات مهارات تنمية التفكير الإبداعي في المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير الآداب في طرق تدريس الرياضيات - قسم المناهج وطرق التدريس - جامعة الملك سعود – المملكة العربية السعودية

10.12816/ijches.2025.356470.1060

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مدى ممارسة معلمي الرياضيات بعض مهارات تنمية التفكير الإبداعي (الطلاقة ـ المرونة ـ الأصالة)  في المرحلة الثانوية. وقد استخدم الباحث بطاقة الملاحظة أداة لهذا البحث ،وبعد تحكيم الأداة من قبل مجموعة من المحكمين ذوي الاختصاص ، قام الباحث بتطبيق الأداة على مجموعة من معلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية  في مدينة الرياض وقد تم اختيار المجموعة بالطريقة  العنقودية العشوائية وكان عددهم (26) معلما، وقد أظهر البحث النتائج الأتية:

أن معلمي الرياضيات يستخدمون أربع مهارات من مهارة الطلاقة بدرجة متوسطة وهي:(الابتعاد عن إصدار أحكام نقدية على إجابات الطلاب وتشجيع الطلاب لقبول واحترام جميع الأفكار, والتمهيد للدرس من خلال طرح أسئلة تثير التفكير الإبداعي, وتشجيع الطلاب على السرعة في طرح الأفكار والمترادفات).
وأن معلمي الرياضيات يستخدمون ثمان مهارات من مهارة المرونة بدرجة قليلة وهي: (حث الطلاب على استخدام طرق متنوعة لإيجاد العلاقة, وتشجيع الطلاب على ملاحظة أوجه الشبه والاختلاف بين المفاهيم والمصطلحات, وحث الطلاب على استخدامات متنوعة للعمليات الرياضياتية, وتشجيع الطلاب على إعطاء حلول مختلفة ومتنوعة للموقف الرياضياتي, ويطلب من الطلاب اكتشاف العلاقة بين مفهومين أو أكثر, ويطرح أسئلة متنوعة حول الأفكار في الدرس ويحرص على إيجاد بيئة صفية مشجعة على التفكير الابتكاري).
وأوضحت أن معلمي الرياضيات يستخدمون ثلاثة مهارات من مهارة الأصالة بدرجة قليلة وهي:(يطلب من الطلاب تجزئة المسائل الرياضياتية إلى خطوات محددة, ويشجع الطلاب باستخدام حل المشكلات بالأسلوب العلمي, ويستثير الطلاب لإنتاج أفكار جديدة).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية