دور تطوير الخدمات الصحية الأولية في تحسين مستوى رضا المستفيدين: دراسة تطبيقية على المراكز الصحية الأولية بمحافظة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير – تخصص إدارة مستشفيات– كلية التجارة وإدارة الأعمال– جامعة حلوان

2 أستاذ ورئيس قسم إدارة التمريض كلية التمريض- جامعة حلوان - مصر

3 مدرس كلية تجارة وإدارة الاعمال كلية التجارة- جامعة حلوان مصر

10.12816/ijches.2024.345050.1056

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على دور تطوير الخدمات الصحية الأولية في تحسين مستوى رضا المستفيدين: دراسة تطبيقية على المراكز الصحية الأولية بمحافظة القصيم، وتكونت عينة الدراسة من (322) من المراجعين المترددين- المرضى الزائرين- الإدارة الإشرافية- الموظفين العاديين- التمريض، وتمثلت أدوات الدراسة في استمارة استبيان، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الخدمات الصحية الأولية تؤثر تأثيرًا معنويًا في رضا المرضى بمركز صحي الأسكان ببريدة، كما يوجد اختلاف في الاتجاهات حول دور تطوير الخدمات الصحية الأولية في تحسين مستوى رضا المرضى بمركز صحي الأسكان ببريدة وفقًا للخصائص الديموغرافية (النوع، الفئة العمرية، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي)، وقد أوصت الدراسة بضرورة تقديم برامج تدريبية مستمرة للكوادر الصحية لتحسين مهارات التواصل والتعاطف والاستجابة لاحتياجات المرضى بما يعزز من جودة التفاعل الإنساني ويزيد رضا المرضى، كذلك يجب على القطاع الصحي تعزيز استخدام أنظمة إلكترونية حديثة لتحسين تجربة المرضى مع التركيز على سهولة الاستخدام وسرعة الاستجابة من خلال تحسين البنية التحتية وتطوير المرافق الطبية والخدمات اللوجستية لضمان بيئة علاجية مريحة تلبي توقعات المرضى بمختلف أعمارهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية