آلياتُ تطبيقِ إدارةِ المعرفةِ في كليّاتِ جامعةِ الأميرةِ نورة بنتِ عبدالرحمنِ من وجهةِ نظرِ الطالبات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير - قسم الإدارة والتخطيط التربوي – كلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن – المملكة العربية السعودية

2 أستاذ الإدارة التعليمية – كلية التربية - قسم الإدارة والتخطيط التربوي جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن – المملكة العربية السعودية

10.12816/ijches.2024.342697.1055

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على آليّات تطبيق إدارة المعرفة في كليات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن من وجهة نظر الطالبات. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي وجرى استخدام أداة الاستبانة المكونة من محورين لتحقيق أهداف الدراسة، وتكوّنت عيِّنة الدراسة من بعض طالبات كلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، حيث بلغ عددهن (134) للعام الدِّراسي 1440/1441ه. وقد توصلت الدراسة إلى أن الطالبات يدركن مفهوم، وأهمية تطبيق إدارة المعرفة ولكن ليس بالشكل المطلوب؛ حيث أنهن يجهلن دور المعرفة الضمنية، وأسفرت نتائج الدراسة أيضاً إلى موافقة الطالبات على آليات تحسين تطبيق إدارة المعرفة لما سوف تسهم في تحسين والارتقاء بجودة أداء الجامعة، كما تشير النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة في مجموع إجابات أفراد عيِّنة الدراسة عن مفهوم وتطبيق إدارة المعرفة، تُعزَى للمتغيِّرات التالية: التّخصص، والمستوى الدِّراسي، وعدد سنوات الدِّراسة في الكُليَّة، لكن توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة في مجموع إجابات أفراد عيِّنة الدراسة عن آليّات تحسين تطبيق إدارة المعرفة تُعزَى للمتغيِّر التالي: المستوى الدِّراسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية