الخصائص السيكومترية لمقاييس الميول الفنية القائمة على نظرية الذكاءات المتعددة لطلبة التعليم العام بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتوراة إدارة التعليم العام - الإدارة العامة للتعليم بمنطقة تبوك - المملكة العربية السعودية

2 باحثة دكتوراة المناهج وتقنيات التعليم - الإدارة العامة للتعليم بمنطقة تبوك - المملكة العربية السعودية

3 ماجستير المناهج والإشراف التربوي- الإدارة العامة للتعليم بمنطقة تبوك - المملكة العربية السعودية

4 بكالوريوس علوم وتربية /فيزياء - الإدارة العامة للتعليم بمنطقة تبوك المملكة العربية السعودية

10.12816/ijches.2024.338621.1054

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقاييس الميول الفنية القائم على نظرية الذكاءات المتعددة لطلبة التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. شمل البحث ثلاثة مقاييس مقسمة على النحو التالي: المقياس الأول موجه إلى طلبة المرحلة الابتدائية من الصف الرابع وحتى الصف السادس الابتدائي، والمقياس الثاني موجه إلى طلبة المرحلة المتوسطة من الصف الأول المتوسط وحتى الثالث متوسط، والمقياس الثالث موجه إلى طلبة التعليم الثانوي من الصف الأول وحتى الصف الثالث الثانوي. وتمثلت عينة التقنين في (380) للمرحلة الابتدائية، و(380) للمرحلة المتوسطة، و(380) للمرحة الثانوية، حيث تمثل عينة التقين مجتمع البحث وقد تم التأكد من مناسبة العينة عن طريق معادلة كيرجسي ومروجان. تم التحقق من صدق المقاييس عن طريق الصدق الظاهري وحساب صدق الاتساق الداخلي والذي أكد على صدق جميع مفردات المقاييس، كما تم حساب ثبات المقاييس عن طريق استخدام معامل ألفا كرونباخ لثبات مفردات المقاييس والثبات الكلي للمقاييس، كما تم حساب الثبات باستخدام التجزئة النصفية، وقد اتضح أن جميع معاملات الثبات مرتفعة، وبهذا يكون قد تحققت الخصائص السيكومترية للمقاييس، وبهذا تكون المقاييس جاهزة للتطبيق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية