تقييم دور الرعاية التلطيفية في تحسين رضا المستفيدين بالقطاع الصحي الحكومي: دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير – تخصص إدارة مستشفيات– كلية التجارة وإدارة الأعمال– جامعة حلوان

2 أستاذ الطب الطبيعي والروماتيزم والتأهيل وعميد كلية الطب الجامعة الحديثة

3 مدرس إدارة الأعمال كلية التجارة وإدارة الأعمال- جامعة حلوان

10.12816/ijches.2024.336033.1052

المستخلص

هدف البحث إلى تقييم دور الرعاية التلطيفية في تحسين رضا المستفيدين بالقطاع الصحي الحكومي: دراسة تطبيقية، وتكونت عينة البحث من (263) مستفيد من المستفيدين من القطاع الصحي المتمثلة في (مستشفى القصيم الوطني)، وتمثلت أدوات البحث في استمارة استبيان للتعرف على تقييم دور الرعاية التلطيفية في تحسين رضا المستفيدين بالقطاع الصحي الحكومي، وتوصلت نتائج البحث إلى توافر الرعاية التلطيفية في تحسين رضا المستفيدين بالقطاع الصحي الحكومي، وذلك بدرجة ثقة (95%)، كما يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للرعاية التلطيفية في تحسين رضا المستفيدين بالقطاع الصحي الحكومي، وذلك بدرجة ثقة (95%)، كما يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للتقويم المناسب لحالة المستفيد في تحسين رضا المستفيدين بالقطاع الصحي الحكومي، وذلك بدرجة ثقة (95%)، كما يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لخطة العلاج المناسبة في تحسين رضا المستفيدين بالقطاع الصحي الحكومي، وذلك بدرجة ثقة (95%)، كما يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية بين للمتابعة المستمرة في تحسين رضا المستفيدين بالقطاع الصحي الحكومي، وذلك بدرجة ثقة (95%)، وقد اوصى البحث بضرورة تعزيز برامج التدريب والتطوير للعاملين في القطاع الصحي الحكومي وذلك لتمكينهم من تقديم رعاية تلطيفية متكاملة وفعالة تساهم في تحسين رضا المستفيدين، كذلك وضع استراتيجيات واضحة لتعزيز المتابعة المستمرة للمستفيدين بعد تقديم الخدمات الصحية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية