آراء المعلمين والمعلمات حول استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعليم الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية- جامعة الملك سعود- المملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الحاسب الآلي بقسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية- جامعة الملك سعود- المملكة العربية السعودية

10.12816/ijches.2024.332722.1049

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى التعرف على اراء المعلمين حول استخدام الذكاء الإصطناعي التوليدي في تعليم الرياضيات، من خلال معرفة ما مدى وعيهم حول استخدامه، وأبرز المهام التي ينفذونها، والتعرف على المعوقات التي تواجههم. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتم جمع البيانات عبر استبانة تم تصميمها لهذا الغرض، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات الرياضيات في المدارس الحكومية بالمدينة المنورة، وتكونت عينة الدراسة من (112) معلم ومعلمة، منهم (93) ذكور، و(19) اناث. وتوصلت الدراسة إلى أن وعي المعلمين والمعلمات كان ما بين متوسط وعالياً جدا وكانت أبرز مهام استخدام الذكاء الإصطناعي التوليدي هي توجيه الطلبة نحو استخدام تلك التقنيات بشكل سليم وآمن، واستخدم أدوات تفاعلية في تقديم المفاهيم الرياضية، وأستخدمها في تصميم محتوى الدروس. وتمثلت اهم المعوقات في نقص البرامج التدريبية، ونقص المعرفة باستخدام بعض هذه التقنيات، وقلة الموارد المالية المخصصة للاستثمار في تلك التقنيات، ونقص وعي أسر الطلبة حول استخدام تلك التقنيات، وبعض تلك التقنيات لا تدعم اللغة العربية، واوصت الدراسة بعدد من التوصيات ابرزها تعزيز الكفايات التقنية للمعلمين، وتحديث المناهج والأنشطة التعليمية التي تتناسب مع تلك التقنيات، وانشاء مراكز الدعم والاستشارة. وتخصيص الموارد المالية للاستثمار في تلك التقنيات.
الكلمات المفتاحية: تقنيات التعليم، الكفايات التقنية، وعي المعلمين، معرفة المعلمين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية