دور سياسة التحفيز الإيجابي في تطوير أداء العاملين في هيئة الهلال الأحمر السعودي: دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير – تخصص إدارة مستشفيات– كلية التجارة وإدارة الأعمال– جامعة حلوان

2 أستاذ ورئيس قسم إدارة الأعمال كلية التجارة- جامعة الأزهر

3 مدرس بقسم الرياضة والتأمين والإحصاء التطبيقي كلية التجارة وإدارة الأعمال- جامعة حلوان

10.12816/ijches.2024.332347.1046

المستخلص

    هدفت البحث إلى قياس دور سياسة التحفيز الإيجابي في تطوير أداء العاملين في هيئة الهلال الأحمر السعودي: دراسة تطبيقية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (278) عاملًا من إجمالي العاملين بهيئة الهلال الأحمر السعودي، وتمثلت أدوات الدراسة في استمارة استبيان، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه لا يوجد دليل إحصائي كافي لرفض الفرض الأول: الذي ينص على: يتفق العاملون علي توافر سياسات التحفيز الإيجابي بهيئة الهلال الأحمر السعودي، عند مستوى معنوية (5%)، كما لا يوجد دليل إحصائي كافي لرفض الفرض الثاني: الذي ينص على: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التحفيز المادي وتطوير أداء العاملين في هيئة الهلال الأحمر السعودي، عند مستوى معنوية (5%)، كما لا يوجد دليل إحصائي كافي لرفض الفرض الثالث: الذي ينص على: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التحفيز المعنوي وتطوير أداء العاملين في أداء العاملين في هيئة الهلال الأحمر السعودي، عند مستوى معنوية (5%)، كما لا يوجد دليل إحصائي كافي لرفض الفرض الرابع: الذي ينص على: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التحفيز الاجتماعي وتطوير أداء العاملين في هيئة الهلال الأحمر، عند مستوى معنوية (5%)، وقد أوصت الدراسة بضرورة تعزيز سياسات التحفيز المادي: يجب على الهيئة مراجعة وتطوير برامج الحوافز المادية لتكون أكثر تنافسية وملائمة لاحتياجات الموظفين. يمكن ذلك من خلال تقديم مكافآت مالية، علاوات، وترقيات تتماشى مع الأداء الجيد، كذلك ضرورة تطوير استراتيجيات التحفيز المعنوي: يُوصى بتعزيز ثقافة الاعتراف والامتنان في مكان العمل، مثل تنظيم فعاليات تكريم للعاملين المتميزين وتوفير تغذية راجعة إيجابية بانتظام، ويمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة الرضا الوظيفي والالتزام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية