باحثة الدكتوراه في تقنيات التعليم – كلية التربية - جامعة القصيم- المملكة العربية السعودية
10.12816/ijches.2024.330055.1045
المستخلص
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة كفايات المعلمين التقنية لاستخدام أدوات منصة مدرستي في البيئة السعودية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي لجمع البيانات وتحليلها والتوصل للنتائج ومناقشتها، ولقد تكونت عينة الدراسة من (325) معلم ومعلمة على مستوى مناطق المملكة، وقد تم تطبيق الدراسة في الفصل الأول للعام الدراسي 1441/1442هـ اعتمدت الدراسة الحالية على الاستبانة لجمع البيانات والكشف عن مدى توافر الكفايات والمعوقات التي تواجه المعلمين والمعلمات أثناء تفعيل التعليم عبر منصة مدرستي، وتكونت أداة الدراسة من (50) فقرة موزعة على أربعة محاور رئيسية (تصميم الدرس-تقييم المتعلم- دعم المتعلم-معوقات الاستخدام)، ولقد تم التأكد من صدق وثبات أداة الدراسة. وجاءت نتائج الدراسة في مدى توافر الكفايات التقنية اللازمة لاستخدام أدوات منصة مدرستي في تصميم الدروس، وتقييم المتعلم، ودعم المتعلم لدى المعلمين في البيئة السعودية بين عالية ومتوسطة، بينما جاءت أبرز معوقات الاستخدام متمثلة بالمعوقات البشرية في عدم توفر الخبرة الكافية والبرامج التدريبية لدى المعلم في استخدام أدوات التعلم الإلكتروني، ويظهر كون المنصة تفتقد إلى التحديث والمتابعة المستمرة للعملية التعليمية من قبل الإدارات كأقل معوقات الاستخدام من وجهة نظر أفراد العينة.
عبد الرحمن المذن, أروى. (2024). كفايات المعلمين التقنية لاستخدام أدوات منصة مدرستي في البيئة السعودية. المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 3(4), 503-533. doi: 10.12816/ijches.2024.330055.1045
MLA
أروى عبد الرحمن المذن. "كفايات المعلمين التقنية لاستخدام أدوات منصة مدرستي في البيئة السعودية". المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 3, 4, 2024, 503-533. doi: 10.12816/ijches.2024.330055.1045
HARVARD
عبد الرحمن المذن, أروى. (2024). 'كفايات المعلمين التقنية لاستخدام أدوات منصة مدرستي في البيئة السعودية', المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 3(4), pp. 503-533. doi: 10.12816/ijches.2024.330055.1045
VANCOUVER
عبد الرحمن المذن, أروى. كفايات المعلمين التقنية لاستخدام أدوات منصة مدرستي في البيئة السعودية. المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 2024; 3(4): 503-533. doi: 10.12816/ijches.2024.330055.1045