اللغة والمفاهيم كعناصر للتفكير وعلاقتهما بتدريس الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه في المناهج وطرق تدريس الرياضيات جامعة الملك خالد- المملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات السعودية جامعة الملك خالد- المملكة العربية السعودية

10.12816/ijches.2024.325169.1043

المستخلص

         يتناول هذا المقال اللغة والمفاهيم بوصفهما من عناصر التفكير ويُسلط الضوء على العلاقة بين كل من اللغة والمفاهيم وتدريس مادة الرياضيات ويُشير لأهمية اللغة في تدعيم تدريسها، كما تؤكد على أن المفاهيم من مكونات البنية المعرفية الرياضية، ومن خلال المنهج الوصفي واستقراء الدراسات والكتب والأدبيات ذات الصلة، توصل الباحثان لعدة استنتاجات أهمها: الأهمية الكبيرة للغة والمفاهيم في تدريس الرياضيات، وأن استخدام اللغة قد يتم من خلال الرموز أو شفهيًا أو كتابيًا ولكنه في جميع الأحوال لا غنى عنه في تدريس الرياضيات، كما أن مفهوم البنية الأساسية للتفكير هو جزأ لا يتجزأ من المعرفة الرياضية وبناء عليه فإن استيعاب الطلاب له تعني استيعابهم للمادة الدراسية، كما أوصى الباحثان بضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمين لتمكينهم من تطويع اللغة والمفاهيم لتعزيز تدريس مادة الرياضيات، وضرورة اختيار استراتيجيات وطرق تدريس تتمركز حول المفاهيم الرياضية وكيفية توصليها للطلاب بشكل يُعزز تعلمهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية