دافعية طلبة المرحلة الثانوية في العراق نحو تعلم محتوی المناهج الدراسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير - كلية التربية للبنات - جامعة الكوفة – العراق

2 أستاذ العلوم التربوية – كلية التربية للبنات جامعة الكوفة - العراق

10.12816/ijches.2024.297638.1029

المستخلص

تتجسد مشكلة البحث الحالي في التساؤلات التالية: هل أن الطلبة يمتلكون دافعية نحو تعلم محتوى المناهج الدراسية في المدراس الثانوية ؟ إمَّا هدف البحث الحالي فكان معرفة كالآتي:1- دافعية الطلبة نحو تعلم محتوى المناهج في المدارس الثانوية. 2-الفروق ذات الدلالة الاحصائية في دافعية التعلم عند الطلبة في المدارس الثانوية تبعاً للجنس (ذكور-اناث) والتخصص (علمي-ادبي) والتفاعل بينهما. . ويتحدد البحث الحدود المكانية: مدارس الثانوية في النجف الاشرف, الحدود الزمانية: العام الدراسي 2023/2024 والحدود البشرية: اقتصرت الدراسة على عينة من طلبة المرحلة الاعدادية في المدراس الثانوية (علمي-ادبي) (الذكور والإناث) في محافظة النجف الأشرف , وتضمن اطار النظري ودراسات سابقة حول المتغير (دافعية التعلم) وتمت مناقشة النظريات و الدراسات السابقة وتبيان مدى الاستفادة منها. وقد استعمل الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي ، وتّكون مجتمع البحث من طلبة المرحلة الثانوية للعام الدراسي (2023 -2024) ، إذ بلغ المجموع الكلي لمجتمع البحث: (13252) طالبا وطالبة، ، واختيرت عينة البحث الأساسية بالطريقة العشوائية ذات التوزيع المتناسب بواقع (504)، طالب وطالبة. ولتحقيق اهداف البحث قام الباحثان ببناء مقياس دافعية التعلم بعد أن تم التحقق من المؤشرات الاحصائية (الصدق والثبات ) تكوّن المقياس بصورته الاولية (29), وقد توصل الباحثان الى النتائج الآتية :- تمتع طلبة المرحلة الاعدادية في المدراس الثانوية بدافعية التعلم , و لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والاناث في دافعية التعلم ، ويوجد فرق بين التخصص العلمي والانساني بينهما ولصالح التخصص الادبي..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية