معوقات تطبيق الأساليب العلمية في اتخاذ القرار الإداري لمديري المدارس بمحافظة المخواة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم القيادة والسياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك خالد، أبها، المملكة العربية السعودية - مشرف التطوير والتحول، إدارة التعليم بمحافظة المخواة، المخواة، المملكة العربية السعودية

10.12816/ijches.2024.317618.1039

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد المعوقات الشخصية والاجتماعية والتنظيمية والإدارية والتقنية التي تحول دون تطبيق الأساليب العلمية في اتخاذ القرار الإداري لمديري مدارس التعليم العام بمحافظة المخواة من وجهة نظرهم. والكشف عن دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطات تقدير مديري مدارس التعليم العام بمحافظة المخواة المعوقات تطبيق الأساليب العلمية في اتخاذ القرار التي تعزى إلى المتغيرات التالية : المرحلة التعليمية المؤهل العلمي الخبرة، الدورات التدريبية. منهج الدراسة وأدواتها : تم استخدام المنهج الوصفي المسحي في الدراسة، حيث تم بناء استبانة مكونة من ثلاثة محاور يقيس الأول منها المعوقات الشخصية والاجتماعية لتطبيق الأساليب العلمية باتخاذ القرار لمدير المدرسة، تكونت مـــــن ثلاث عشرة فقرة، والمحور الثاني المعوقات التنظيمية والإدارية تكونت من ست عشرة فقرة، وبالمحور الثالث المعوقات التقنية تكونت من ثمان فقرات تم التأكد من صدقها وثباتها بالتطبيق على العينة الاستطلاعية التي تكونت من ثلاثين مديراً ووكيلاً تم استثناؤهم من مجتمع الدراسة الكلي، وجاء مجتمع الدراسة مكون من جميع المديرين ووكلائهم في مدارس التعليم العام الحكومية في محافظة المخواة البالغ عددهم (١٤٨) مديراً ووكيلاً، حيث تم استثناء ثلاثين مديراً ووكيلاً بالعينة الاستطلاعية، وقد تم توزيع الاستبانات عليهم بالحصر الشامل فكـــان عند الاستبانات (۱۱۸) استبانة، حيث لم تفقد أو تستبعد أي استبانة من مجتمع الدراسة الكامل.
وتوصلت الدراسة إلى أن الدرجة الكلية لاستجابات المديرين والوكلاء لتقدير معوقات تطبيق الأساليب العلمية في اتخاذ القرار كانت بدرجة (كبيرة) وقد جاءت المعوقات التقنية في المرتبة الأولى بدرجة (كبيرة)، بينما جاءت المعوقات التنظيمية والإدارية في المرتبة الثانية بدرجة (كبيرة) ثم المعوقات الشخصية والاجتماعية بالمرتبة الثالثة بدرجة (متوسطة)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية