جامعة الكويت، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس.
10.12816/ijches.2024.301334.1037
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرُّف على أبرز برمجيّات الذكاء الاصطناعيّ التوليديّ (Generative AI - GenAI) التي يُمكن استخدامها في المنظومة التربوية من قِبل المعلّمين والتربويّين والمتعلّمين بوصفها أدواتٍ يُمكن أنْ تُساعد في تعزيز عمليّتي التعليم والتعلُّم، وقد اعتمدت الدراسة منهج البحث النوعيّ الوصفيّ التحليليّ باعتباره المنهجيَّة البحثيَّة العلميَّة المعوَّل عليها لتحقيق أهداف الدراسة البحثيَّة الاستقصائيَّة، واتخذتِ الدراسةُ أداةً لجمع البيانات تتمثّل ببطاقةِ تحليلٍ مكوَّنة من خمسة أقسام رئيسة، هي: التعريف بالأداة، وظائفها الأساسية، إيجابيّاتها (مزاياها) المُرجِّحة، سلبيّاتها (عُيوبها) المُحتملة، والخُلاصة (نظرة عامة)، وقد تضمّنت الدراسة عيّنة طبقيَّة قصديَّة مؤلّفة من 120 تطبيقًا للذكاء الاصطناعيّ التوليديّ (GenAI) جرى اختيارها بدقّةٍ فائقةٍ بناءً على معاييرَ علميَّةٍ مُتَّبعة، وذلك بعد استقراءٍ شاملٍ للمراجعة الأدبيَّة ودراسة مُتأنِّية لتوصيات المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش التربوية العلمية العالمية المُتخصّصة في مجال تكنولوجيا التعليم/ التربية ومُقترحاتها، وطُبِّقت الدراسة خلال العام الأكاديميّ 2023/2024م في خِضَمِّ الانتشار الواسع لتطبيقات الذكاء الاصطناعيّ التوليديّ (GenAI) في جميع مجالات الحياة، بما فيها القطاع التربوي، وتَوَصَّلَتْ نتائج الدراسة إلى إعداد دليل تربوي شامل يُعرّفنا بأبرز برمجيّات أو تطبيقات الذكاء الاصطناعيّ التوليديّ (GenAI) التي يُمكن استخدامها في المنظومة التربوية، وقد قُسمت التطبيقات الذكية في هذا الدليل إلى خمس فئات رئيسة، هي: (1) أدوات روبوتات المُحادثة أو الدردشة الآلية (9 تطبيقات) وتُتيح هذه الأدوات التواصل والتفاعل الآلي مع المُستخدمين من خلال المُحادثات النصّية. (2) أدوات البحث العلميّ والكتابة والتفاعل مع المستندات (38 برنامجًا) وتُساعد هذه الأدوات الباحثين والكُتّاب في إنجاز مهامهم بكفاءة، مثل البحث عن المعلومات والبيانات، وكتابة المحتوى، وإدارة المستندات. (3) أدوات إنشاء الوسائط (46 أداةً