مدى توظيف معلمي ومعلمات الرياضيات لبرنامج الجيوجبرا في تدريس الرياضيات من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه في المناهج وطرق تدريس الرياضيات- كلية التربية - جامعة الملك خالد- المملكة العربية السعودية

10.12816/ijches.2024.309656.1035

المستخلص

المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى توظيف معلمي ومعلمات الرياضيات لبرنامج الجيوجبرا في تدريس الرياضيات من وجهة نظرهم، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (654) معلم ومعلمة لمقرر الرياضيات بجميع مراحل التعليم العام (الابتدائي – المتوسط – الثانوي) في مدينة بيشة والذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتمثلت أداة الدراسة في إعداد استبيان لهذا الغرض أشارت النتائج إلى ضعف في مدى توظيف معلمي ومعلمات الرياضيات لبرنامج الجيوجبرا في تدريس الرياضيات، كما أشارت النتائج إلى وجود نسبة مرتفعة من الموافقات حول قائمة المعوقات التي تواجههم لتطبيق هذا البرنامج في تدريس الرياضيات، وكذلك وجود نسبة مرتفعة من الموافقات حول قائمة سبل الارتقاء بتوظيف برنامج الجيوجبرا في تدريس الرياضيات، كما أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا لدرجة توظيف معلمي ومعلمات الرياضيات لبرنامج الجيوجبرا في تدريس الرياضيات تبعًا لمتغيري الخبرة التدريسية والدورات التدريبية لصالح من لديهم خبرة تدريسية (أكثر من 10سنوات)، ودورات تدريبية (أكثر من 5 دورات)، وفي ضوء نتائج هذه الدراسة تم إيراد عدة توصيات من أهمها: إعداد البرامج التدريبية اللازمة لمعلمي ومعلمات الرياضيات لتوظيف برنامج الجيوجبرا في تدريس الرياضيات، وتطوير وتجديد البنية التحتية اللازمة لتطبيق برنامج الجيوجبرا .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية