1
باحث ماجستير - كلية التربية - جامعة نجران - المملكة العربية السعودية
2
أستاذ بكلية التربية - جامعة نجران - المملكة العربية السعودية
10.12816/ijches.2024.307771.1034
المستخلص
هدف البحث إلى التعرف على أسباب عزوف معلمي المدارس بنجران عن العمل القيادي والإداري، حيث تم استخدام المنهج الوصفي (المسحي)، وتم إعداد استبيان يتكون من (23) فقرة وزعت على (3) محاور: (الأسباب التنظيمية، الأسباب الشخصية، الأسباب الاجتماعية)، وتكونت عينة البحث من المعلمين الذين تم اختيارهم بأسلوب العينة المتاحة وبلغ عددهم (263) معلماً ومعلمةً من معلمي المدارس بمدينة نجران وبنسبة (13.6%) من المجتمع الأصلي، وأسفرت النتائج إلى أن الأسباب التنظيمية جاءت بمتوسط حسابي (4.02) وانحراف معياري (0.55) وبدرجة كبيرة، كما جاءت الأسباب الاجتماعية بمتوسط حسابي (3.40) وانحراف معياري (0.74) وبدرجة متوسطة، وجاءت الأسباب الشخصية بمتوسط حسابي (3.59) وانحراف معياري (0.70) وبدرجة كبيرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) على جميع المحاور (التنظيمية، والاجتماعية، والشخصية) وعلى الدرجة الكلية باتجاه المعلمات (الإناث)، حيث بينت النتائج أن الإناث أكثر عزوفاً من الذكور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) تعزى لمتغير الخبرة على جميع المحاور، وعلى الدرجة الكلية وباتجاه من خبرتهم (8 -14) سنة، ويستثنى من ذلك الأسباب الشخصية حيث لم يظهر أي فروق تعزى للخبرة بين أفراد عينة البحث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط استجابات أفراد عينة البحث وفقاً لمتغير المؤهل العلمي، وقد أوصى البحث بضرورة إقامة برامج تثقيفية لمعالجة الضغوط النفسية لمديري المدارس، وتدريب المعلمين على القيادة والإدارة، وتنظيم ورش العمل لمديري المدارس ومنسوبي الإدارات.
محمد علي الجواهرة, علي, & عبد الله آل مرعي, محمد. (2024). عزوف معلمي المدارس بنجران عن العمل القيادي والإداري. المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 3(3), 291-321. doi: 10.12816/ijches.2024.307771.1034
MLA
علي محمد علي الجواهرة; محمد عبد الله آل مرعي. "عزوف معلمي المدارس بنجران عن العمل القيادي والإداري", المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 3, 3, 2024, 291-321. doi: 10.12816/ijches.2024.307771.1034
HARVARD
محمد علي الجواهرة, علي, عبد الله آل مرعي, محمد. (2024). 'عزوف معلمي المدارس بنجران عن العمل القيادي والإداري', المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 3(3), pp. 291-321. doi: 10.12816/ijches.2024.307771.1034
VANCOUVER
محمد علي الجواهرة, علي, عبد الله آل مرعي, محمد. عزوف معلمي المدارس بنجران عن العمل القيادي والإداري. المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 2024; 3(3): 291-321. doi: 10.12816/ijches.2024.307771.1034