مهارات التنظيم الذاتي عند المدرسين في المدراس الثانوية في العراق كما يدركها طلبتهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير - كلية التربية للبنات - جامعة الكوفة – العراق

2 أستاذ العلوم التربوية – كلية التربية للبنات جامعة الكوفة - العراق

10.12816/ijches.2024.297863.1030

المستخلص

   تتجسد مشكلة البحث الحالي في التساؤلات التالية:  هل أن الطلبة يمتلكون دافعية نحو تعلم  محتوى المناهج الدراسية في المدراس الثانوية ؟  إمَّا هدف البحث الحالي فكان معرفة  كالآتي: 1-درجة مهارات التنظيم الذاتي عند المدرسين من وجهة نظر الطلبة في المدارس الثانوية.2- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في درجة مهارات التنظيم الذاتي عند المدرسين من وجهة نظر الطلبة في المدارس الثانوية تبعاً للجنس (ذكور-اناث) والتخصص (علمي-ادبي) والتفاعل بينهما , ويتحدد البحث الحدود المكانية: مدارس  الثانوية في النجف الاشرف, الحدود الزمانية: العام الدراسي 2023/2024  والحدود البشرية: اقتصرت الدراسة على عينة من طلبة  المرحلة الاعدادية في المدراس الثانوية  (علمي-ادبي) (الذكور والإناث) في محافظة النجف الأشرف  , وتضمن  اطار النظري ودراسات سابقة حول المتغير (مهارات التنظيم الذاتي ) وتمت مناقشة النظريات و الدراسات السابقة وتبيان مدى الاستفادة منها. وقد استعمل الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي ، وتّكون مجتمع  البحث من طلبة المرحلة الثانوية للعام الدراسي (2023 -2024) ، إذ بلغ  المجموع الكلي لمجتمع البحث: (13252) طالبا وطالبة، ، واختيرت عينة البحث الأساسية بالطريقة العشوائية ذات التوزيع المتناسب بواقع (504)، طالب وطالبة. ولتحقيق اهداف البحث قام الباحثان ببناء مقياس دافعية التعلم بعد أن تم التحقق من المؤشرات الاحصائية (الصدق والثبات ) تكوّن  المقياس بصورته الاولية (37), وقد توصل  الباحثان الى النتائج الآتية :-تمتع  مدرسين المرحلة الاعدادية  في المدراس الثانوية بمهرات التنظيم الذاتي من وجهة نظر طلبتهم, و يوجد فروق ذات دلالة احصائية في مهرات التنظيم الذاتي للمدرسين من وجهة نظر طلبتهم  بين الجنسين ولصالح الطلبة الذكور , ولا يوجد فرق بين التخصص العلمي والانساني بينهما.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية