معلمة علوم ابتدائي- وزارة التربية والتعليم بدولة الكويت
10.12816/ijches.2024.287837.1025
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف شكل التعليم الأساسي في سنغافورة، وطبيعة المراحل التعليمية التي يلتحق بها الطالب في هذا النوع من التعليم، ولتحقيق أهداف الدراسة: استخدمت الباحثة طريقة تحليل المحتوى: وهي الطريقة المناسبة لطبيعة البحث في تحقيق الأهداف الموضوعة له. وأظهرت نتائج التحليل أن التعليم إلزامي في سنغافورة من المرحلة الابتدائية إلى ما بعد الثانوي التي تغطي التعليم الأساسي، أذ أن نظام التعليم الأساسي في سنغافورة يسعى إلى رعاية كل الأطفال ومساعدتهم لاكتشاف مواهبهم، وتنمية شغفهم بالتعلم مدى الحياة، كما أظهرت نتائج التحليل أن نظام التعليم الأساسي في سنغافورة يتسم باللامركزية تسمح للسلطات المحلية بمزيد من الحرية والمرونة. وانتهت الدراسة التحليلية إلى تقديم بعض المقترحات التي توضح كيفية الاستفادة من تجربة دولة سنغافورة في التعليم الأساسي في دولة الكويت كوضع خطة شاملة لإصلاح النظام التعليمي ابتداء من التعليم الأساسي، وزيادة المرونة في النظام التعليمي، والتمهين المبكر في التعليم، وغيرها من الاستراتيجيات التي يمكن أن تزيد من فعالية النظام التعليمي الأساسي في دولة الكويت.
المحجان, أنوار. (2024). ملامح التعليم الأساسي في سنغافورة وكيفية الإفادة منه فى دولة الكويت: دراسة تحليلية. المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 3(3), 111-159. doi: 10.12816/ijches.2024.287837.1025
MLA
أنوار المحجان. "ملامح التعليم الأساسي في سنغافورة وكيفية الإفادة منه فى دولة الكويت: دراسة تحليلية", المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 3, 3, 2024, 111-159. doi: 10.12816/ijches.2024.287837.1025
HARVARD
المحجان, أنوار. (2024). 'ملامح التعليم الأساسي في سنغافورة وكيفية الإفادة منه فى دولة الكويت: دراسة تحليلية', المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 3(3), pp. 111-159. doi: 10.12816/ijches.2024.287837.1025
VANCOUVER
المحجان, أنوار. ملامح التعليم الأساسي في سنغافورة وكيفية الإفادة منه فى دولة الكويت: دراسة تحليلية. المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 2024; 3(3): 111-159. doi: 10.12816/ijches.2024.287837.1025