تدعيم الدور التربوي لمراكز الشباب في مواجهة مشكلة إدمان المخدرات في محافظة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه أصول التربية ومنسق جامعة سوهاج لتعليم الكبار

10.12816/ijches.2024.276669.1022

المستخلص

: هدف البحث توضيح الإطار المفاهيمي لمشكلة إدمان المخدرات والأثار السلبية له في مصر، والتعرف إلى الإطار الفلسفي لمراكز الشباب في مصر والأبعاد التربوية لها، والكشف عن أوجه الخلل في الدور التربوي لمراكز الشباب في مواجهة مشكلة إدمان المخدرات في محافظة سوهاج، والتوصل إلى توصيات قابلة للتنفيذ تسهم في تدعيم الدور التربوي لمراكز الشباب في مواجهة مشكلة إدمان المخدرات في محافظة سوهاج، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وكانت أداة الدراسة الاستبانة طُبقت على عينة الدراسة من رواد مراكز الشباب محافظة سوهاج وقوامها (178)، وطُبقت على عينة الدراسة من موظفي مراكز الشباب محافظة سوهاج، وقوامها (144) وتوصلت الدراسة إلى:إن واقع الدور التربوي لمراكز الشباب في مواجهة مشكلة إدمان المخدرات في محافظة سوهاج اجتماعيًا متوافر، ووصل إلى (2.66) من المستفيدين، و(2.72) موظفين، وإن واقع الدور التربوي عقليًا وثقافيًا متوفر، ووصل إلى (2.69) من المستفيدين، و(2.76) موظفين. وإن واقع الدور التربوي اقتصاديًا متوافر حيث وصل إلى (2.69) من المستفيدين، و(2.90) موظفين. وإن واقع الدور التربوي جسميًا ورياضيًا متوفر ووصل إلى (2.76) من المستفيدين، و(2.87) موظفين. وإن واقع الدور التربوي سياسيًا متوفر ووصل إلى (2.72) من المستفيدين، و(2.86) موظفين. وأن واقع الدور التربوي صحيًا متوفرًا ووصل إلى (2.63) من المستفيدين، و(2.81) موظفين. وأن واقع الدور التربوي دينيًا متوفر ووصل إلى (2.59) من المستفيدين، و(2.90) موظفين. وأن واقع معوقات الدور التربوي لمراكز الشباب في مواجهة مشكلة إدمان المخدرات في محافظة سوهاج وصل إلى (2.59) من المستفيدين، و(2.88) موظفين. واوصى البحث بضرورة تحسين وتدعيم الدور التربوي لمراكز الشباب في مواجهة مشكلة إدمان المخدرات في محافظة سوهاج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية