تحليل مضمون برامج تدريس التربية البدنية والرياضية في المدارس الابتدائية وارتباطها بالمقاربة الصحية المدرسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة محمد لمين دباغين -سطيف 02/ الجزائر

10.12816/ijches.2024.268316.1017

المستخلص

تعتبر ممارسة الرياضة من أنجع الوسائل و أفضلها في إعداد الطفل السليم من جميع النواحي البدنية و النفسية و الاجتماعية من خلال الأهداف التي تحققها حصة التربية البدنية و الرياضية، لذلك تم ادراجها في مناهج التدريس لجميع الأطوار التعليمية بما في ذلك المرحلة الابتدائية و بالتحديد في هذا العام الدراسي 2023/2024.
من خلال هذه الدراسة سيتم تحليل البرامج الموجهة لتدريس مادة التربية البدنية و الرياضية لكل السنوات في الابتدائي، و كذلك تحديد الأهداف و الكفاءات الموجهة لتحقيقها في آخر السنة الدراسية،كما يتم الكشف على مدى ارتباط محتوى برامج التعليم مع تحقيق المقاربة الصحية المدرسية في المرحلة الابتدائية من خلال حصة التربية البدنية و الرياضية.
Practicing sports is considered one of the most effective and best ways of preparing a healthy child in all physical, psychological and social aspects, through the goals achieved by the physical and sports education class, that’s why it has been included in the teaching curricula for all educational levels, including the primary stage specifically in this academic year 2023/2024.
Through this study, the programs directed at teaching physical and sports education for all years in primary school will be analysed, as well as the objectives and competencies directed to be achieved at the end of the school year will be determined, It also examines the extent to which the content of education programs is linked to achieving the school health approach in the primary stage through the physical education and sports class.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية