درجة ممارسة معايير التقويم الذاتي في المدارس المطبقة لبرنامج تطوير المدارس في مجال الإدارة المدرسية بالمدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير في الإدارة التربوية -قسم التربية- كليّة الدعوة وأصول الدين- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة- المملكة العربية السعودية

2 كلية الدعوة وأصول الدين - الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة - المملكة العربية السعودية

10.12816/ijches.2024.261869.1013

المستخلص

هدف البحث إلى التعرّف على درجة ممارسة معايير التقويم الذاتي في المدارس المطبقة لبرنامج تطوير المدارس في مجال الإدارة المدرسية بالمدينة المنورة من خلال العناصر الخمس التالية: الرؤية، والرسالة، والتخطيط، والتنظيم، والمهارات والقدرات القيادية والإدارية.
ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتم تطبيق أداة الاستبانة بعد التأكد من صدقها وثباتها على عينة عشوائية بلغت (78) مدير ومديرة ووكيل ووكيلة في الفصل الأول من العام الدراسي 1437هـ-1438هـ، وتم استخدام التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية لحساب درجة ممارسة معايير التقويم الذاتي، كما تم استخدام اختبار تحليل التباين أحادي الاتجاه (One Way ANOVA) واختبار (ت) للكشف عن الفروق في استجابات العينة التي تعزى لمتغيرات البحث.
ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث:
1. ممارسة معايير التقويم الذاتي في المدارس المطبقة لبرنامج تطوير المدارس في مجال الإدارة المدرسية بالمدينة المنورة بدرجة عالية.
2. جاء عنصر "رؤية المدرسة" في مقدمة العناصر التي تحققت فيها ممارسة معايير التقويم الذاتي في المدارس المطبقة لبرنامج تطوير المدارس في مجال الإدارة المدرسية بالمدينة المنورة، يليها عنصر"رسالة المدرسة"، ثمّ عنصر "التخطيط"، يليها عنصر "التنظيم"، وأخيراً عنصر "المهارات والقدرات القيادية والإدارية"، وكانت الممارسة بدرجة عالية في جميع العناصر المذكورة.

الكلمات الرئيسية