إدمان استخدام وسائل التواصل الاجتماعي (السناب شات- الإنستجرام) وعلاقته بالكدر الزواجي لدى الأسر السعودية: دراسة سيكومترية اكلينيكية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس كلية التربية - جامعة القصيم- المملكة العربية السعودية

10.12816/ijches.2023.241661.1004

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف العلاقة بين إدمان استخدام وسائل التواصل الاجتماعي (السناب شات- الإنستجرام) والكدر الزواجي لدى الأسر السعودية ، ونسب انتشار إدمان استخدام وسائل التواصل الاجتماعي (السناب شات- الإنستجرام) بين المتزوجين في الأسر السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، والمنهج الإكلينيكي، واستخدم الباحث أدوات منها: استمارة معلومات من إعداد الباحثة ومقياس إدمان وسائل التواصل الاجتماعي من إعداد الباحثة ومقياس الكدر الزواجي لقدور2013 واختبار التات (TAT )، وتمثلت عينة الدراسة من (169) زوج وزوجة ممن يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بمتوسط عمر (38,796) ، وتوصل البحث لعدة نتائج منها: أن عدد مدمني السناب شات من إجمالي العينة الكلية (108)، من أصل (169)، بنسبة مئوية بلغت (63,9%)، وعدد مدمني الانستجرام من إجمالي العينة الكلية (130)، من أصل (169)، بنسبة مئوية بلغت (76,92%)، ومدمني السناب شات والانستجرام معًا من إجمالي العينة الكلية بلغوا (92) من أصل (169) بنسبة مئوية بلغت (54,43%)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين المتزوجين مدمني استخدام وسائل التواصل الاجتماعي (السناب شات- الإنستجرام) وغير مدمنيها في الكدر الزواجي, وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الأزواج والزوجات على مقياس إدمان وسائل التواصل الاجتماعي (السناب شات، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الأزواج والزوجات على مقياس إدمان وسائل التواصل الاجتماعي (الانستجرام)، وكانت معظم حاجات المفحوصين في استجابات (TAT) حول الحب والحاجة للإشباع العاطفي والفشل في تحقيقه .

الكلمات الرئيسية