دور الموشن جرافيك في تحسين تجربة التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التصميم الجرافيكي المُشارك ; كلية الآداب واللغات ; جامعة جدارا اربد ; المملكة الأردنية الهاشمية

2 كلية الآداب واللغات ; جامعة جدارا اربد ; المملكة الأردنية الهاشمية

10.12816/ijches.2023.243768.1007

المستخلص

يهدف هذا البحث العلمي إلى تحليل و استكشاف دور الموشن جرافيك كوسيلة لتحسين تجربة التعلم و كبديل فعّال للطرق التقليدية في مجال التعليم. هدفت هذه الدراسة إلى فهم كيفية تأثير الموشن جرافيك على عملية الفهم و الاستيعاب والتعلم لدى الطلبة. الهدف الرئيسي من قياس فعالية استخدام الموشن جرافيك في تعزيز التواصل البصري و تحسين جودة التعليم .
تضمنت منهجية البحث تصميم دراسة تطبيقية على إحدى الدروس في منهاج العلوم للصف الرابع الابتدائي بالمملكة الأردنية الهاشمية، ودراسة تجريبية تتكون من مجموعتين من الطلاب، إحداهما تقوم بالاعتماد على الموشن جرافيك كأسلوب تعليمي والأخرى تعتمد على الأسلوب التقليدي، حيث يُظهر هذا البحث أهمية دمج الموشن جرافيك في السياقات التعليمية لتعزيز التجربة التعليمية للطلبة وتعزيز تفاعلهم مع المحتوى توضح الدراسة الحاجة إلى التطوير والبحث المستمر في هذا المجال لاستكشاف طرق جديدة لزيادة كفاءة استخدام الموشن جرافيك في التعليم وتحقيق أقصى استفادة منها في تحسين العملية التعليمية
بعد إجراء الدراسة، تظهر النتائج أن استخدام الموشن جرافيك يمكن أن يسهم بشكل فعال في تحسين تجربة التعلم. تبين النتائج زيادة في معدلات الاستيعاب والاحتفاظ بالمعلومات بشكل أفضل من خلال استخدام الموشن جرافيك. كما يلاحظ تفاعل إيجابي أكبر من قبل الطلاب مع هذه الأساليب التعليمية المبتكرة مقارنة بالأساليب التقليدية.
اعتمد البحث المنهج الوصفي التجريبي لتحقيق هدف البحث، ثم خرج البحث بالنتائج والتوصيات.

الكلمات الرئيسية