تصميم بيئة تعليمية قائمة على أنماط المحاكاة الرقمية لتنمية بعض مهارات التعلم الرقمي والابداع التكنولوجي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه – تخصص تكنولوجيا التعليم – كلية التربية – جامعة الزقازيق

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس وتكنولــوجيا التعليــــــم المتفـــرغ كلية التربية_ جامعة الزقازيق

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس وتـكـــنــــــولــــــــــــوجيا التعليــــــــــــــــم كلية التربية_ جامعة الزقازيق

4 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة الزقازيق

10.12816/ijches.2023.322629

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر تصميم بيئة تعليمية قائمة على أنماط المحاكاة الرقمية لتنمية بعض مهارات التعلم الرقمي والابداع التكنولوجي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية، وتكونت عينة البحث من (35) طالبًا من طلبة الفرقة الأولى من الدبلوم الخاصة في التربية شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية، وتم تقسيمهم إلى مجموعة (تجريبية)، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار تحصيلي للجوانب المعرفية لبعض مهارات التعلم الرقمي، بطاقة ملاحظة الجوانب الآدائية لبعض مهارات التعلم الرقمي، ومقياس الابداع التكنولوجي)، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) للاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية لبعض مهارات التعلم الرقمي في كل جانب من جوانبه وفي الاختبار ككل لصالح التطبيق البعدي، كما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) للبطاقة ملاحظة الجوانب الآدائية لبعض مهارات التعلم الرقمي في كل مهارة من مهاراته وفي البطاقة ككل لصالح التطبيق البعدي، كما يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لتنمية مستوى الابداع التكنولوجي لصالح التطبيق البعدي، كما توجد علاقة ارتباطية موجبة بين تحصيل طلبة المجموعة التجريبية للجانب المعرفي لمهارات التعلم الرقمي والابداع التكنولوجي.

الكلمات الرئيسية