العلاقة بين مستوى الفهم القرائي وحل المسائل الرياضية اللفظية لدى الصفوف العليا للمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية ، جامعة أم القر ى ، المملكة العربية السعودية

2 كلية التربية، جامعة أم القرى ، المملكة العربية السعودية

10.12816/ijches.2023.313851

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الفهم القرائي لدى تلاميذ الصفوف العليا للمرحلة الابتدائية ( الرابع، الخامس والسادس، والتعرف على مستوى حل المسائل الرياضية اللفظية لدى تلاميذ الصفوف العليا للمرحلة الابتدائيّة ( الرابع، الخامس والسادس)، كما هدفت إلى الكشف عن العلاقة بين مستوى الفهم القرائي وحل المسائل الرياضية اللفظية لدى تلاميذ الصفوف العليا للمرحلة الابتدائية ( الرابع، الخامس والسادس)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ،و لتحقيق أهداف الدراسة  استخدم الباحث : اختبار الفهم القرائي ، واختبار حل المسائل اللفظية، طبقت على عينة  قوامها(300) طالب من  الصف الخامس والسادس من المرحلة الابتدائية بمدرسة ( الرويدف الابتدائية – مدرسة ذات الصواري الابتدائية- السيل الصغير الابتدائية).