درجة امتلاك معلمات الصفوف الأولية في مدينة حائل لكفايات دمج التقنية بالتعليم في ضوء نموذج TPACK

المؤلف

باحثة ماجستير - تخصُّص المناهج وطرق التدريس العامة- قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية- جامعة حائل -المملكة العربية السعودية

10.12816/ijches.2023.313850

المستخلص

     يهدف هذا البحث إلى التعرف على درجة امتلاك معلمات الصفوف الأولية في مدينة حائل لكفايات دمج التقنية بالتعليم في ضوء نموذج TPACK، وتعرُّف إن كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في كفايات دمج التقنية بالتعليم في ضوء نموذج  TPACKتعزى إلى أحد المتغيرات التالية: (الخبرة التدريسية، المؤهل الدراسي، الدورات التدريبية). وعليه؛ فقد تمت إجراءات البحث وفق المنهج الوصفي، وتم إعداد استبانة تكونت من (26) فقرة موزعة على (3) محاور -المعرفة التقنية المرتبطة بأصول التدريس (TPK)، والمعرفة التقنية المرتبطة بالمحتوى (TCK)، والمعرفة التقنية المرتبطة بأصول تدريس المحتوى (TPACK)-  وقد تكونت العينة من (204) معلمات صفوف أولية. وأظهرت النتائج: أن درجة امتلاك معلمات الصفوف الأولية في مدينة حائل لكفايات دمج التقنية بالتعليم في ضوء نموذج TPACK جاءت مرتفعة جدًّا، كما بيَّنَت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى الخبرة التدريسية، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغيرَيِ (المؤهل الدراسي، والدورات التدريبية)، كما توصَّل البحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات البحثية.
 

الكلمات الرئيسية