الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الابتدائية الحكومية للبنين بالمدينة المنورة لتفعيل أسلوب إدارة التغيير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف تربوي ، المملكة العربية السعودية

10.12816/ijches.2023.313849

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الابتدائية بالمدينة المنورة لتفعيل أسلوب إدارة التغيير، وقد تألفت عينة البحث من (443) فرداً؛ منهم (58) مديراً بنسبة 13,09% من عينة البحث، و(385) معلماً بنسبة 86,91% من عينة الدراسة، واستخدم البحث المنهج الوصفي المسحي، وكانت الأداة المستخدمة لجمع المعلومات عبارة عن استبانة. وتوصل البحث إلى نتائج من أبرزها: أن أفراد عينة البحث يدركون الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الابتدائية الحكومية للبنين لتفعيل أسلوب إدارة التغيير، وجاءت مرتبة حسب درجة الحاجة للتدريب عليها ووفقاً للأبعاد على النحو التالي: الاحتياجات التدريبية وفقاً للبعد الإدراكي، الاحتياجات التدريبية وفقاًللبعد الإنساني، الاحتياجات التدريبية وفقاً للبعد الفني، الاحتياجات التدريبية وفقاً للبعد الإداري.

الكلمات الرئيسية