المنصات التعليمية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر المعلمات بمدينة أبها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية ، جامعة الملك خالد ، المملكة العربية السعودية

10.12816/ijches.2023.313848

المستخلص

يهدف البحث للتعرف على واقع المنصات التعليمية في تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر المعلمات بمدينة أبها، وأجريت الدراسة في مدارس مدينة أبها للعام الدراسي 1444ه، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وكانت أداة الدراسة الاستبانة ، وتمثل مجتمع الدراسة في المعلمات بمدينة أبها والبالغ عددهم (363) معلمة، وجاءت نتائج الدراسة الميدانية أن واقع المنصات التعليمية في تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر المعلمات بمدينة أبها بدرجة متوسطة ، وكانت العقبات التي تواجه المنصات التعليمية في تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر المعلمات بمدينة أبها بدرجة منخفضة، وتوافر العدد الكافي من الأجهزة والقاعات الدراسية المتطلبة للتعليم عبر المنصات التعليمية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في استجابات عينة الدراسة حول المنصات التعليمية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر المعلمات بمدينة أبها وفقاً لمتغير سنوات الخبرة, وكانت الفروق لصالح المعلمات ممن سنوات خبرتهم أكثر من (10) سنوات، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في استجابات عينة الدراسة حول المنصات التعليمية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر المعلمات بمدينة أبها وفقاً لمتغير التخصص، وأوصت على العمل على اكتساب المعلمات المعلومات والمعارف طبقاً للتخصص واستخدامها بكفاءة خلال المنصة التعليمية، وتوعية وتحفيز المعلمات في تحقق الأهداف التعليمية المحددة بكفاءة من خلال المنصات التعليمية، إضافة لتطوير المنصات التعليمية لتنمي الاتجاهات الإيجابية لدى المعلمات نحو استخدام التعليم الإلكتروني.

الكلمات الرئيسية