علاقة المجالات الأربعة المكونة لنظرية المعرفة المنظمة (DBAE) بالأهداف الإجرائية السلوكية لدروس أشغال الخشب لصفوف المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الباحة ، المملكة العربية السعودية

10.12816/ijches.2023.313846

المستخلص

 يهدف البحث لمعرفة وتوضيح العلاقة بين المجالات الأربعة المكونة لنظرية المعرفة المنظمة (DBAE) والأهداف الإجرائية السلوكية لدروس أشغال الخشب للصف الأول المتوسط والصف الثاني متوسط والصف الثالث متوسط في التعليم العام في المملكة العربية السعودية. ومن خلال تعريف مفهوم نظرية (DBAE) وشرح المجالات الأربعة المكونة لها، وعرض مفهوم الأهداف الإجرائية السلوكية، ربطت الباحثة جميع الأهداف الإجرائية السلوكية لجميع دروس مجال أشغال الخشب في جميع صفوف المرحلة المتوسطة بالمجالات الأربعة المكونة لنظرية المعرفة المنظمة. وقد تم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع البحث. وأسفر البحث عن عدد من النتائج أهمها أن لكل درس من دروس مجال أشغال الخشب في المرحلة المتوسطة أهداف إجرائية سلوكية معرفية ترتبط بمجال تاريخ الفن ومجال النقد الفني و أهداف إجرائية سلوكية مهارية ترتبط بمجال الإنتاج الفني، وكذلك أهداف إجرائية سلوكية وجدانية ترتبط بمجال التذوق الفني (علم الجمال). وانتهى البحث بتقديم عدد من التوصيات حول كيفية الاستفادة من ربط المجالات الأربعة المكونة لنظرية المعرفة المنظمة (DBAE) بالأهداف الإجرائية السلوكية والتي أهمها أنه يجب على المعلم التوازن في تحقيق جميع جوانب الأهداف الإجرائية السلوكية (المعرفية – المهارية – الوجدانية) بحيث لا يطغى جانب على جانبٍ آخر، وبذلك تتحقق أهداف المنهج المطور للتربية الفنية.

الكلمات الرئيسية