مفهوم الذات وعلاقتة بالاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة المتوسطة بالمنطقة الشرقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية ، جامعة حفر الباطن ، المممكة العربية السعودية

2 كمية التربية ، جامعة حفر الباطن ، المممكة العربية السعودية

10.12816/ijches.2023.313649

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مفهوم الذات والاحتراق النفسي،  وتمثلت العينة في معلمات المرحلة المتوسطة في المنطقة الشرقية قدرت بـ (408) معلمة، واستخدمت أدوات : مقياس مفهوم الذات للحراملة (۲۰07)، ومقياس الاحتراق النفسي للعوض والسيد (2019). وتوصلت إلى وجود علاقة دالة إحصائيًّا بين مفهوم الذات والاحتراق النفسي لدى عينة من معلمات المرحلة المتوسطة في المنطقة الشرقية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في مفهوم الذات لدى معلمات المرحلة المتوسطة في المنطقة الشرقية تبعاً لمتغيرات المؤهل العلمي والحالة الاجتماعية ونوع المدرسة وسنوات الخبرة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في الاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة المتوسطة في المنطقة الشرقية تبعاً لمتغيرات المؤهل العلمي ونوع المدرسة وسنوات الخبرة، في حين توجد فروق دالة إحصائيًّا في الاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة المتوسطة في المنطقة الشرقية تبعاً لمتغير الحالة الاجتماعية لصالح فئة (أعزب)، كما يمكن التنبؤ بالاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة المتوسطة في المنطقة الشرقية من خلال درجاتهن في مفهوم الذات.  

الكلمات الرئيسية