القيادة الإبداعية لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بريدة من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القصيم ، المملكة العربية السعودية

10.12816/ijches.2023.313637

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة الإبداعية لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بريدة من وجهة نظر المعلمات، وقد استُخْدِم المنهج الوصفي المسحي،  واعتمدت الاستبانة أداة لجمع البيانات من عينة الدراسة، وتألفت العينة من ٣۰٤ معلمة، وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: أن درجة ممارسة القيادة الإبداعية لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بريدة جاءت عالية؛ حيث يأتي بُعْد الحساسية للمشكلات بالمرتبة الأولى، يليه بُعْد المبادرة، وبالمرتبة الثالثة يأتي بُعْد المثابرة، وفي الأخير يأتي بُعْد الأصالة كأقل الأبعاد من حيث درجة الممارسة. ومن نتائج الدراسة – كذلك- أن هناك موافقة بدرجة متوسطة بين أفراد عينة الدراسة على معوقات ممارسة القيادة الإبداعية لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بريدة؛ حيث تأتي المعوقات التنظيمية (الإدارية) بالمرتبة الأولى، يليها المعوقات الشخصية.

الكلمات الرئيسية