( تخصـص المناهـج وطرق تدريـس الرياضـيات ) كلية التربية جامعة المنيا
10.12816/ijches.2022.313544
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام كل من نموذج مارازانو ونظرية تريز لتدريس الهندسة فى تنمية التفكير الهندسي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ذوى صعوبات التعلم،والفرق بين فاعلية استخدام كل من نموذج مارازانو ونظرية تريز لتدريس الهندسة فى تنمية التفكير الهندسي.ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد دليلان للمعلم لتدريس وحدة الهندسة والقياس المقررة على تلاميذ الصف الأول الاعدادي بالفصل الدراسي الثاني باستخدام كل من نموذج مارزانو ونظرية تريز ،وأوراق عمل التلميذ التي تستخدم أثناء تدريس وحدة الهندسة والقياس باستخدام كل من نموذج مارزانو ونظرية تريز،واختبار التفكير الهندسي.ولتحديد مجموعات البحث:تم تطبيق اختبار الذكاء المصور من اعداد د.أحمد زكى صالح، كما تم اعداد اختبار تشخيصي في وحدتي تطابق المثلثات والتوازي ،واختبار تشخيصي آخر في وحدة الانشاءات الهندسية.واستخدم البحث الحالي المنهج التجريبى القائم على التصميم شبه التجريبى بتطبيق تجربة البحث على ثلاث مجموعات، مجموعة ضابطة درست باستخدام الطريقة المعتادة ،ومجموعة تجريبية أولى درست باستخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو، ومجموعة تجريبية ثانية درست باستخدام نظرية تريز ،وتم تطبيق اختبار للتفكير الهندسي علي المجموعات الثلاث قبل وبعد التدريس.وتوصلت نتائج البحث إلى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى على تلاميذ المجموعة الضابطة في التفكير الهندسى،وتفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية على تلاميذ المجموعة الضابطة في التفكير الهندسى،وتفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى على تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية في التفكير الهندسى وقد تم عرض عدد من التوصيات من أهمها تدريب الطلاب المعلمين فى كلية التربية وكذلك المعلمين – أثناء الخدمة - علي استخدام كل من نموذج مارزانو ونظرية تريز في تدريس الرياضيات ،وأساليب تنمية التفكير الهندسى
محمد منير علي حجازي, داليا. (2022). فاعلية كل من نموذج مارزانو ونظرية تريز في تنمية التفكير الهندسى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ذوى صعوبات التعلم. المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 1(1), 186-230. doi: 10.12816/ijches.2022.313544
MLA
داليا محمد منير علي حجازي. "فاعلية كل من نموذج مارزانو ونظرية تريز في تنمية التفكير الهندسى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ذوى صعوبات التعلم", المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 1, 1, 2022, 186-230. doi: 10.12816/ijches.2022.313544
HARVARD
محمد منير علي حجازي, داليا. (2022). 'فاعلية كل من نموذج مارزانو ونظرية تريز في تنمية التفكير الهندسى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ذوى صعوبات التعلم', المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 1(1), pp. 186-230. doi: 10.12816/ijches.2022.313544
VANCOUVER
محمد منير علي حجازي, داليا. فاعلية كل من نموذج مارزانو ونظرية تريز في تنمية التفكير الهندسى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ذوى صعوبات التعلم. المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة, 2022; 1(1): 186-230. doi: 10.12816/ijches.2022.313544