" واقع تطبيق القيادة المدرسية لإدارة المعرفة من وجهة نظر معلمات المدارس الحكومية بمدينة الطائف"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم القيادة والسياسات التعليمية – جامعة الطائف – المملكة العربية السعودية

2 الأستاذ المشارك بقسم القيادة والسياسات التعليمية – جامعة الطائف– المملكة العربية السعودية

10.12816/ijches.2025.423867.1081

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق القيادة المدرسية لإدارة المعرفة من وجهة نظر معلمات المدارس الحكومية بمدينة الطائف، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع تطبيق القيادة المدرسية لإدارة المعرفة وفق متغير (المرحلة الدراسية، سنوات الخبرة، المؤهل الأكاديمي). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة رئيسية للدراسة. وتم تطبيق الدراسة على (375) معلمة من جميع معلمات الإدارة العامة للتعليم بمدينة الطائف كعينة عشوائية. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن تطبيق القيادة المدرسية لإدارة المعرفة من وجهة نظر معلمات المدارس الحكومية بمدينة الطائف كانت بدرجة كبيرة، وجاء بعد توليد المعرفة بالمرتبة الأولى بمتوسط (4.23)، في حين جاء بعد تخزين المعرفة في المرتبة الرابعة والأخيرة بمتوسط (4.09)، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة الدراسة عند مستوى الدلالة (0.05) لصالح المرحلة الابتدائية في البعدين الأول والثاني "توليد المعرفة وتخزينها" من أداة إدارة المعرفة، إلا أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في البعدين الثالث والرابع "مشاركة المعرفة وتطبيقها" وكذلك في الأداة ككل، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع تطبيق القيادة المدرسية لإدارة المعرفة وفق سنوات الخبرة، بالإضافة على أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع تطبيق القيادة المدرسية لإدارة المعرفة وفق المؤهل الأكاديمي. وقد اوصت الدراسة بضرورة مشاركة منسوبات المدراس في استخدام إدارة المعرفة كعامل من عوامل نجاح القيادة المدرسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية